للناشرين: ما هو نَظْم المحتوى content curation، كيف تستخدمه، ولماذا يجب أن تستخدمه؟

عندما تدخل مكتبة وتبحث عن كتاب في موضوع معين كالطهي أو التسويق مثلا يدلك أمين المكتبة، القسم أ – الرف الثاني، الكتاب رقم 6 في المجموعة الأولى، نظم المحتوى هو جمع وتنظيم وعرض المحتوى بطريقة منسقة، والمصطلح قديم قدم احتياج المكتبات والمعارض لأشخاص (كأمناء المكتبات) لديهم القدرة على التصنيف وتنظيم المحتوى بطريقة جيدة للعرض والتصفح.

ما هو نظم المحتوى؟

نَظم المحتوى أو content curation هو المصطلح المقابل لصناعة المحتوى content creation، ويعني في عالم التسويق الرقمي جمع المصادر والمعلومات المتعلقة بموضوع معين، وعرضها بطريقة جيدة سهلة التصفح للمستخدمين، وتعتبر هذه التقنية في التسويق من التقنيات الصاعدة بشكل كبير، وذلك لعدة أسباب كما سنعرف لاحقًا.

مع تزايد المحتوى والمعلومات المتدفقة يوميا عبر المدونات والشبكات الاجتماعية، فإن نَظم المحتوى الموجّه لزوار موقعك إذا كنت ناشرًا أو الموجه لزبائنك إذا كنت صاحب شركة قد يُعتبر من أعظم الوسائل لتقديم محتوى مجمع ومنظم ومرتبط باهتماماتهم.

طرق نظم المحتوى وأمثلة عليها

في الحقيقة أنك كنت تقوم بنظم المحتوى من قبل ولكنك ربما لم تكن تعرف المصطلح بعد، فقوائم تويتر أو قوائم صفحات الفيس بوك أو أي عملية تصنيف وتنظيم للمحتوى المعروض أمامك هي بالأساس “نظم محتوى” إلا أن المواقع والنُظم الآلية تقوم بنظم المحتوى عبر ثلاث طرق.

1- الترشيح التعاوني

هو نظام يُستخدم بالمواقع ذات أنظمة التوصية كيوتيوب وأمازون، ويعتمد ببساطة على بديهية أن طبقا للتقييمات التي يقوم بها المستخدمون في الماضي يمكن التنبؤ بالتقييمات التي سوف يقومون بها بالمستقبل، فمثلا الأعداد الكبيرة لمشاهدة فيديو يوتيوب ترجّح أن نفس الفيديو قد يعجب المستخدمين الآخرين. بنفس النظام تعمل مواقع تقييم الروابط والمواضيع مثل Digg و Reddit.

2- التحليل الدلالي

يختبر التحليل الدلالي مجموعة من العوامل والعناصر في الملفات النصية ليتعرف على العلاقة والروابط بينها،ثم يقوم بتصنيف المعلومات حسب الموضوع، الموضوع الفرعي، والفئة.و يستخدم هذا النوع من التحليل في مواقع مثل StumpleUpon و LikeHack.

3- التقييم الاجتماعي

يستخدم هذا النظام تقييمات المستخدمين وتوصياتهم لعرض المحتوى الجديد، يقوم بالتعرف على اهتمامات وسلوك المستخدم ثم يُعرض عليه أمور مرتبطة طبقًا لتقييمه السابق أو توصياته، ويستخدم هذه الأنظمة بفيس بوك مثلا لعرض صفحات أخرى ربما تعجب بها، أو حتى في طريقة الإعلانات، وتستخدم أيضًا بتطبيق flipboard.

اقرأ أيضًا:

لماذا يجب أن تستخدم نظم المحتوى بموقعك؟ كيف تستخدمه؟

بجمع المعلومات أو المصادر المتعلقة بموضوع ما فإنك تقوم بتحسين نتائج محركات البحث تلقائيا، لأنك تجمع الكلمات المفتاحية والروابط المرجعية بمكان واحد والأفضل أنك تقوم بتنسيقها بطريقة جيدة بحيث تصبح مفيدة للزائر.

يوجد نوعين من الزوار … النوع الأول وهو المهووس بأي محتوى يتعلق بموضوع معين، وفي اللحظة التي سيجد أن هذا المحتوى موجود بموقعك مجّمع في صورة مقالات أو إنفوجرافيك فإنه سيقوم بنشره وتفقد معظمه، لذلك يمكنك تجميع المقالات المتعلقة بموضوع ما في مقالة واحدة، يمكنك تجميع الإنفوجرافيك أو الفيديوهات المتعلقة بهذا الموضوع واختصار الطريق على هذا النوع من الزوار.

النوع الثاني من الزوار هم من لا يجدون وقتًا لتفقد كل شيء، فضلاً عن أن يتفقد محتوى موقعك الذي قمت مجتهدا بصناعته، عن طريق نظم المحتوى المرتبط بالموضوعات التي تقدمها بموقعك ستيسر عليهم عملية تصفح محتوى الموقع بسهولة، ويمكنك عمل ذلك بأكثر من طريقة منها مراسلتهم بنشرة أسبوعية بالمحتوى الجديد، عمل مقالة أسبوعية تعرض مواضيع الشهر، عمل مقالات عبارة عن قوائم مطولة من (20 – 100) عنصر مرتبط بموضوع واحد، مثلاً 50 مصدر وموقع لتعليم التصوير الفوتوغرافي.

ثلاثة خطوات لتقوم بنظم محتوى ناجح

عادة توظف الشركات أشخاصا متخصصين يقومون بالبحث عن كميات هائلة من المحتوى المرتبط بموضوع معين، يقرأونه ثم يقومون بتنظيمه وعرضه بطريقة جيدة إما بالمدونات أو الرسائل المؤتمتة أو في منشورات الشبكات الاجتماعية.

نفس الثلاث خُطوات تستطيع القيام بها في موقعك سوا بتوظيف أشخاص أو وحدك كناشر.

1- مصادر المحتوى

يفضل أن تقوم بأتمتة عملية إيجاد المحتوى المرتبط بتخصص موقعك أو الموضوع، وإلا ستقع فيما يقع فيه المستخدم، ويوجد عدة أدوات يمكنك استخدامها لتجنب ذلك.

  • Pocket: أداة لحفظ روابط أي شيء تقابله، ولعملية التنظيم ننصح أن تستخدم الوسوم مثلا (#التسويق)، وعند تصفح للمحتوى، كل ما عليك هو كتابة الوسم.
  • Feedly: أداة لمتابعة الجديد بالمواقع، به عملية تصنيف آلية ويمكنك عمل تصنيفات خاصة بك.
  • القوائم البريدية: الرسائل البريدية مصادر إزعاج لأي أحد، لذا فيفضل أن تقوم بالتسجيل في المواقع الهامة فقط، وتخصيص وقت معين لتصفح تلك الرسائل والتي ستجد بها الكثير من المحتوى الذي تستطيع نظمه.
  • قوائم تويتر- فيس بوك: إذا كنت موجودا على تلك الشبكات فيمكنك تنظيم عملية البحث عن محتوى موضوع معين بعمل قوائم الاهتمامات.

2- القراءة

عملية قراءة المحتوى من الأمور الهامة التي يجب ألا تتناسها، فما يختلف بين الناسخ والناظم أن الناسخ يجمع مجرد روابط لا يدري عمّاذا تتكلم، إذا طلبت من الأول مقالة عن 50 مصدر لتعلم البرمجة، سيقوم بالبحث ثم يأتي لك بـ 50 موقع لكنه لا يعرف عنهم شيئًا، وإذا طلبت نفس الطلب من الثاني (الناظم) فسيأتي لك بـ 50 موقع جربهم -ولبضعة دقائق لكل موقع- وقرأ تعليقات المستخدمين عنهم، وستجد الفرق بين هذا وهذا في كتابة المقال، فقط لا تنسَ عملية القراءة والتدقيق في المعلومات.

3- التنظيم والعرض

بعض المحتوى يحتاج مقالة، البعض الآخر يحتاج صورة أو إنفوجرافيك، يوجد محتوى لن يؤثر في الزوار إلا إذا شاهدوه، وسيلة العرض والطريقة المتبعة تعتمد على مدى الابتكارية واحتياجات زوار موقعك، حتى أنه يمكنك تجميع عدة مصادر ضخمة وعملها في موقع خاص بها، له دومين خاص، واستضافة خاصة، فقط لأنه يحوي مجموعة من المصادر أو المعلومات المنظومَة بطريقة رائعة بموقع تفاعلي، أو صفحة هبوط … اختر ما يناسبك، إلا أن الأخيرة تستخدم من قبل الشركات أكثر

هل ستقوم باتباع هذه التقنية أم أنك تتبعها في الأصل، شاركنا رأيك؟

هل لديك سؤال أو استفسار عن إعلانات حسوب؟ بامكانك التواصل معنا دائماً على: support@hsoub.com
نقرأ جميع الرسائل التي تصلنا ونجيب عليها خلال 24 ساعة فقط.

أضف تعليق