تعلّم التسويق بالعمولة: التوقعات، الأرباح، التكاليف

تعرفنا في التدوينات السابقة على ماهيّة التسويق بالعمولة وكيفية عمله وآلياته، وألقينا نظرة عن قرب أكثر على كيفية البدء واتخاذ الخطوات الأولى لخوض غمار التسويق بالعمولة. إن كنت مبتدئاً في عالم التسويق بالعمولة، فغالباً ما ستدور ببالك العديد من التساؤلات مثل: كم يحقق المسوّق بالعمولة من أرباح؟ كيف أحدد معدل ربحي؟ هل يمكن توفير دخل مستمر دون التدخل المباشر؟ ما هي التكاليف التي سأحتاجها سنوياً للعمل؟ وهي الأسئلة التي سنحاول طرح إجاباتها من خلال الأسطر التالية.

كم يحقق المسوق بالعمولة؟

في عام 2013 أعلن دارين براوز عن أرباحه من التسويق بالعمولة مع أحد برامج التسويق بالعمولة الشهيرة، في خلال 10 سنوات حقق دارين أرباح تقدر بـ420,000$ أي ما يقارب نصف مليون دولار بفارق 80 ألف فقط[1]، والذي يمكن الاستفادة منه من قصة دارين شيئان مهمان، الأول هو الفترة الزمنية والمدى الطويل فلا تستهين بدولار واحد أو بضعة دولارات عمولتك عن عمليات التحويل التي ستقوم بها فيمكنك مضاعفتها من خلال بعض الجهد الإضافي وخلال مدة ستجد أنك حققت مبالغ جيدة.

أمّا الشيء الثاني فهو اختيار الجهة التي ستتعامل معها. فإن كنت تستهدف التسويق للمستخدم العربي، فلن تجد جهة موثوقة ومربحة كشبكة إعلانات حسوب للتسويق بالعمولة. يكفيك أن تعرف أن إعلانات حسوب تقدم الآن مليار ظهور على المواقع والمدونات العربية شهرياً وهو ما سييسر عليك عملية الوصول لجمهورك الذي تسوق له عن طريق الإعلانات كما ستعرف لاحقاً.

دارين أحد النماذج الناجحة للمسوقين بالعمولة وحقق ربح أكثر من جيد بمجرد التسويق لخدمات ومنتجات لا يمتلكها وبتكلفة منخفضة مقارنة بالطرق التقليدية للتسويق. إذا كنت تتساءل هل يمكنك الربح مثله؟ بصراحة لا أحد يعلم، أعتقد أن دارين نفسه ربما لم يتوقع ربح مثل هذا المبلغ خلال هذه المدة، لكن تذهب لا بتوقعاتك بعيداً فستحتاج للوقت والمجهود الجيد للوصول لأرقام جيدة من التسويق بالعمولة لكن بالنهاية تستحق العمل من أجلها.

وكيف أحدد معدل ربحي من التسويق بالعمولة؟

معدل ربحك من التسويق بالعمولة يتحكم فيه العوامل الآتية : (CTR – CR – Commission– RR – EPC).

  • نسبة النقر إلى الظهور (Click Through Rate – CTR):هي نسبة النقر على الإعلان إلى نسبة ظهوره بالموقع أو زيارة الصفحة التي بها، ويمكنك زيادة عدد النقرات على إعلانات التسويق بالعمولة عن طريق اختيار الأماكن الملائمة بموقعك لوضعها وارتباط المحتوى المقدم بالإعلان، وسيتوجب عليك العمل على زيادة عدد الزيارات كذلك عن طرق التسويق الرقمي وتسويق المحتوى ذي الجودة العالية للجمهور المستهدف. كما تعتمد النسبة على نوع الإعلان وطريقة تحويل العملاء للمنتج/الخدمة سواء كان (نصي بانر فيديو روابط مراجعات).

  • معدل التحويل (Conversion Rate – CR): وهي نسبة عدد العملاء الذين تم تحويلهم عن طريقك وقاموا بالفعل بعملية الشراء أو التسجيل بموقع المعلن/البائع إلى عدد الزيارات التي تتم بموقعك في فترة زمنية محددة (شهرية – سنوية). ويعتمد المعدل على عدد الزيارات (Traffic) بشكل أساسي بالإضافة لطريقة تسويقك للمنتج أو الخدمة لزوار موقعك.

  • عمولتك كمسوق (Payout – Commission): وهي النسبة المقتطعة عن كل فعل يقوم به عميل من طرفك على موقع المعلن، وتختلف من معلن لآخر وتعتمد كذلك على نوع البرنامج والسلعة أو الخدمة التي تسوق لها.

  • النسبة الراجعة (Reversal Rate – RR): وهي نسبة التحويلات التي لم تحتسب لأي سبب (إلغاء المستهلك الصفقة حدوث خطأ بعملية التسجيل – التحويلات الزائفة).

  • الأرباح لكل نقرة (Earnings Per Click – EPC): ويمكن حسابها عن طريق معرفة كم يجني في المتوسط المسوقون بالعمولة الآخرين لنفس العرض الذي ستشترك به. سيفيدك هذا الرقم لتوقع ما يمكنك ربحه لاتخاذ القرار بالاشتراك في العرض من عدمه.

مثال لحساب أرباح شهرية للتسويق بالعمولة

سنفترض أن لديك موقع يحصل على 200.000 زيارة شهرية ونسبة النقر على إعلانات وروابط التسويق بالعمولة لعدد الزيارات موقعك هو 1%.
إذن: 200.000 × 1% (CTR
نسبة النقر إلى الظهور) = 2000 نقرة.

وبفرض أن نسبة 5% فقط من عدد النقرات هو من سيكمل عملية التسجيل أو الشراء.
إذن 2000 × 5% (CR
معدل التحويل) = 100 عملية بيع/ شهر.

لحساب الأرباح سندخل في المعادلة (القيمة المتوسطة للخدمة AOV – العمولة Commission – الأرباح لكل نقرة EPC – النسبة الراجعة RR ).
100 (متوسط عدد عمليات البيع) × 125$ (
قيمة الخدمة) × 12% (العمولة) – 10% (النسبة الراجعة) = 1350 دولار / شهر.

مع مراقبة أداء موقعك وعدد الزيارات وحملاتك التسويقية سيمكنك توقع نجاح اشتراكك في برنامج عن آخر ويمكنك عن طريق المعلومات التي توفرها شبكة حسوب للتسويق بالعمولة إجراء الدراسة المبدئية لبعض عروض التسويق حتى تستطيع تحديد هدفك وكم من الوقت ستستغرق حتى تصل لأرباح جيدة.

هل يمكنك توفير دخل مستمر دون التدخل المباشر؟

يمكن بالطبع ولكنك ستحتاج لمباشرة موقعك، والاهتمام بالمحتوى وطرق تسويقه. كما ستحتاج أن تجرب بنفسك كل ما سبق شرحه حتى تستطيع التماس النتائج الحقيقية وتقدير موقفك.

ما هي التكاليف التي ستحتاجها سنوياً للعمل؟

التكاليف والنفقات التي تحتاجها أثناء عملك يمكن تقسيمها (الموقع – المحتوى – طرق التسويق)، فالموقع سيحتاج استضافة سنوية أو شهرية ويتراوح من 80 إلى 150 دولار للاستضافة السنوية على حسب الشركة التي ستتعامل معها، أما محتوى الموقع فسيكون إما بجهودك الشخصية أو يمكنك الاشتراك مع بعض المدونين المتحمسين لتقديم محتوى جيد للفئة المستهدفة (Niche) وعلى حسب طريقة التعاقد معهم إما ستدفع على المقالة الواحدة أو بالشهر، كما يمكنك أيضاً تقديم المحتوى البصري والسمعي كالفيديو والصور والبودكاست بتوظيف المصممين ما سيجعل موقعك أكثر تفاعلية. أما عن طرق التسويق فالمعلن سيوفر لك بعض الإعلانات والروابط لاستخدامها إلا أنه في بعض الأحيان ستحتاج تصميم إعلاناتك بنفسك.

هل لديك سؤال أو استفسار عن إعلانات حسوب؟ بامكانك التواصل معنا دائماً على: support@hsoub.com
نقرأ جميع الرسائل التي تصلنا ونجيب عليها خلال 24 ساعة فقط.

أضف تعليق