تعلم التسويق بالعمولة: كيف أصبح مسوقاً بالعمولة؟

تعرفنا في التدوينة السابقة على ماهيّة التسويق بالعمولة وآلية عمله وفوائده الكثيرة، فما الذي يمكنك عمله الآن لتصبح مسوقاً بالعمولة؟ وهل بالفعل يمكنك تحقيق أرباح جيدة ودخل ثابت منه؟ حسناً فلنقل أن هذا كله ممكن لكن بشرط تخليك من الآن عن فكرة أنك ستصبح ثريّاً بين ليلة وضحاها، التسويق بالعمولة مثله مثل أي مجال عمل يحتاج التركيز وبذل الجهد، والابتكار في طرق التسويق واستخدام الأدوات المناسبة.

ناهيك عن المنافسة القوية بين المسوقين، فلكي تصبح مسوقاً ناجحاً يجب أن تعرف حاجيات السوق .. تتعلم كيف تجلب عدد زيارات كافي لموقعك .. تجربة الكثير والكثير من الطرق لمعرفة الأفضل. في هذه التدوينة سنشرح مبدئياً أولى الخطوات لتصبح مسوقاً بالعمولة.

هل تمتلك موقعك الخاص؟

الخطوة الأولى لتسويق منتج أوخدمة هي موقع للترويج من خلاله، ورغم أن بعض العروض لا تستلزم إمتلاكك لموقعك الخاص،  إلّا أن وجوده سيسهّل عليك الأمور أكثر. إذا لم يكن لديك موقع، فيجب عليك أن تنتبه للآتي عند إنشائه:

  • أختيار مجال موقعك (Niche): من أهم الأشياء التي تحتاج منك دراسة وبحث هو اختيار مجال موقعك أو مدونتك، سيتعين عليك أختيار المجالات التي تهتم وتحب أن تنشر محتوى خاص بها، ومثال على كيفية تحديد تخصص موقعك، على فرض أنك مبرمج وتريد إنشاء موقع عن البرمجة، فكلمة البرمجة هنا عامة والتنافسية فيها شديدة، فربما الأفضل أن تخصص موقعك بلغة برمجة معينة كالجافا، فتركيزك على لغة برمجة واحدة سيعطيك الأفضلية من حيث التنافسية والعثور على موقعك بمحركات البحث.
  • أيهما أولاً “الموقع أم اهتمامات التسويق”: لتستمر بالتسويق بالعمولة يفضل أن تبدأ بما تحبه أو لديك الشغف لتسويقه والكتابة عنه، فإذا كان لديك موقع بالفعل فاشترك ببرامج التسويق المرتبطة بما يقدمه موقعك، فارتباط محتوى موقعك بما تسوقه هو من العوامل الرئيسية في نجاحك كمسوق بالعمولة، فالكثير من المسوقين يبحث عن البرامج الربحية دون التفكير في ارتباط هذه البرامج بما يقدمه موقعه. فمثلاً موقع للكتب والقصص المصورة ما الذي سيجعل الزائر مهتم بإعلانات عليه خاصة بالأطعمة أو الملابس. الفكرة أن الزائر يدخل الموقع لتخصصه وأنه مهتم بموضوعه، وسيهتم أكثر إذا وجد خدمة أو منتج مرتبط بالمحتوى، حينها يمكنك ضمان نجاح حملتك التسويقية واستقبال عمولتك لكل عملية تحويل تتم من خلالك.
  • معرفة أساسيات SEO: معرفة هذه الأساسيات ستسهل عليك الكثير لجلب الزيارات (Traffic) لموقعك، وسنتطرق لمعرفة أساسياتها في التدوينات القادمة، يكفي الآن أن تعرف أن مصطلح seo يعني تحسين نتائج محركات البحث لموقعك، ولتبسيطٍ أكثر نعود لمثال مدونة البرمجة بلغة الجافا، إذا بحث عدد من المستخدمين مثلاً عن تعلم البرمجة، ربما يجد مدونتك بالنتائج الأولى ما سيجعل عدد الزيارات لموقعك كثير جداً، لكن ما الذي سيجعل مدونتك تظهر بالنتائج الأولى؟! وهنا يأتي دور الـSEO وبمعرفة أساسياته والتقنيات المستخدمة يمكنك تحسين نتائج موقعك بمحركات البحث.
  • التعامل مع الإعلانات: التعامل مع الإعلانات وكيفية وضعها بالموقع وتغيير أماكنها أيضاً مهم، فالمعلن سيقوم بتزويدك بالإعلانات النصية وإعلانات البانر لتضعها بموقعك، فيجب أن تتعرف على التعامل معها واختيار الأماكن والصفحات المناسبة لوضعها بمدونتك أو موقعك.
  • طرق مبتكرة لزيادة الـ (Traffic): معظم المسوقين بالعمولة يستخدمون الإعلانات ويضعونها بالموقع وفقط، وهنا يمكنك أن تتميز عن غيرك بتجربة أكثر من استراتيجية وطريقة لزيادة عدد الزيارات لموقعك ومن ثم زيادة عدد التحويلات لموقع أو متجر المعلن، ككتابة بعض المراجعات أو الخدمات التي تسوق عنها، والمهم أن تقيس معدلات التحويل باستمرار لمعرفة أي من هذه الطرق يعمل بكفاءة.

اختيار عروض تسويق بالعمولة مناسبة

الخطوة الثانية بعد إنشاء موقعك والاهتمام بأرشفته وتقديم محتوى جيد، هي اختيار عرض مناسب من عروض التسويق بالعمولة سواء عن طريق برامج المعلنين بمواقعهم أو من العروض المقدمة بشبكة التسويق المشترك بها. انتبه دوماً للنقاط التالية:

  • الاشتراك بأكثر من عرض: أول خطأ للمتحمسين للعمل بالتسويق بالعمولة هو الاشتراك بأكثر من برنامج، ومحاولة تسويق كل خدمة أو منتج يقابلهم، والاتجاه بهذه الطريقة قد يصبح بالفعل محبطاً وسيدعو البعض لعدم الاستمرار به، فكل ما تحتاجه للنجاح في هذا المجال منتجات أوخدمات جيدة مرتبطة بمحتوى موقعك بشكل أو بآخر، تعرف على حاجيات السوق وتعلم كيف تستخدم تلك المعرفة لصالحك.
  • أيهما أفضل البرامج أم الشبكات؟: عند بحثك عن عروض التسويق بالعمولة ستلاحظ أن مواقع كثيرة لديها برامجها الخاصة للتسويق بالعمولة، فمثلاً موقع udemy للدورات التعليمية له برنامجه لتسويق الدورات التعليمية، موقع خمسات أيضاً له عروضه لشراء الخدمات عبر التسويق بالعمولة، فأيهما أفضل؟ هل البحث عن برامج التسويق بالعمولة عبر الويب أم الاشتراك بشبكة تسويق كشبكة إعلانات حسوب؟ولكل منهما مميزاته، فمثلاً تتميّز شبكات التسويق كشبكة حسوب أنك ستدير حملاتك التسويقية وعروض التسويق بالعمولة من مكان واحد وسهولة التعامل معهم بكل أريحية، كما أن الشبكة أو الوسيط يتكفل بعملية البحث وإيجاد عروض جيدة للتسويق بالعمولة.
  • قراءة الشروط: قراءة الشروط والقوانين التي تحكم العلاقة بين المعلن والمسوق، وشبكة التسويق في حال اشتراكك بها، فإذا كنت ستشترك ببرنامج ما فأقرأ شروطه ومواعيد انتهاء هذا العرض، فمعظم عروض التسويق بالعمولة تكون محددة بميعاد لنهايتها، ومعرفة طرق الدفع والمسائل المالية، كل هذا سيسهل عليك الأمور في بداية اشتراكك ومعرفة حقوقك وواجباتك.
  • الإطلاع على الطرق الجديدة: التسويق بالعمولة من مجالات العمل المتغيرة مع الوقت، فمعرفة أخبارها والطرق الجديدة لجلب الزيارات ومعرفة تحديثات خوارزميات محركات البحث والشبكات الاجتماعية، كل هذا يمكن أن تستفيد منه أفضل استفادة أثناء تسويقك للمنتجات أو الخدمات.
كلمات مفتاحية:
هل لديك سؤال أو استفسار عن إعلانات حسوب؟ بامكانك التواصل معنا دائماً على: support@hsoub.com
نقرأ جميع الرسائل التي تصلنا ونجيب عليها خلال 24 ساعة فقط.

أضف تعليق