كيف تخطط حملات إعلانية ناجحة تصل لجمهورك المستهدف وتحقق العائد المطلوب

كيف تخطط حملات إعلانية ناجحة تصل لجمهورك المستهدف وتحقق العائد المطلوب

وصول صوتك لشخص ما تنادي عليه وسط الزحام شيء صعب ..

بعالم الأعمال والشركات الأمر أصعب من ذلك بكثير، فأغلب الشركات تقوم بعمل الحملات الإعلانية لأهميتها الكبيرة وضمان مردودها، لأنك لن تدفع حتى ينقر الزائر إعلانك، وبحملات التسويق بالعمولة لن تدفع حتى تتم عملية تحويل الزائر إلى عميل يشتري منتجك أو يستخدم خدمتك. لكن هل تحقق هذه الشركات أهدافها؟

الحملات الإعلانية الناجحة تمر بثلاث مراحل أساسية، كل مرحلة منها لا تقل أهمية عن الأخرى، ببساطة لكي يصل صوتك إلى جمهورك المستهدف من خلال حملاتك الإعلانية على الإنترنت يجب أن تركز جهودك بهذه المراحل:

  • تخطيط الحملات الإعلانية
  • مرحلة تنفيذ الحملة
  • متابعة النتائج

1- تخطيط الحملات الإعلانية

تخطيط الحملة الإعلانية

قبل أن تبدأ بالاشتراك بشبكة الظهور أو حجز أماكن الإعلانات من المتجر يجب أن تسأل نفسك عدة أسئلة مهمة، هي ..

هل تمتلك شركتك هوية تسويقية مميزة؟

الانطلاق من قاعدة صلبة وهوية قوية سيؤثر تأثير كبير على نجاح حملاتك الإعلانية، لذلك قبل كل شيء راجع هويتك التسويقية بشكل مُركز، تأكد أن اسم شركتك مفهوم ويعكس ثقافة وأفكار شركتك بشكل مميز، تأكد أن الشعار يظهر بشكل جذاب ومبدع، باختصار تأكد أن هويتك التسويقية مستعدة لتصل لأكبر عدد من الزوار والعملاء المحتملين. قم بعمل علامة تجارية Branding لشركتك إذا كانت شركتك ناشئة، أو أطلق علامة تجارية جديدة Rebranding لشركتك إن كنت تظن أنه يوجد خللًا ما في القديمة.

تطبيق عملي: قم بفتح ملف إكسل جديد، قسّمه خمسة أجزاء، الجزء الأول: اكتب اسم الحملة الإعلانية بالمنتصف، ثم قم بكتابة هوية شركتك (الرؤية – المهمة – القيّم …) حتى يساعدك هذا في التسويق للصورة الأكبر.

هل حددت أهداف حملتك الإعلانية التي ستطلقها؟

تنقسم أهداف الحملات الإعلانية الناجحة لقسمين، فهي إما خاصة بالمبيعات، أو التسويق، حتى تتضح الأمور أكثر اسأل نفسك هل حملتك هذه للإعلان عن منتج جديد؟ زيادة وعي الجمهور؟ هل يوجد حدث ما تُعد له شركتك عبر هذه الحملة؟ تحديد هذه الأهداف المصغرة للحملة الإعلانية سيزيد من تركيز الجهود وتحقيق النتائج المرجوّة.

كما يجب أن تحدد هل هذه الحملة ترس صغير من مجموعة تروس تسويقية، تخدم خطة تسويقية شاملة أم أنها خاصة بمنتج أو خدمة معينة من خدمات ومنتجات شركتك.

تطبيق عملي: قم بتخصيص الجزء الثاني من الإكسل لكتابة أهداف الحملة الإعلانية.

من هو جمهورك المستهدف بهذه الحملات الإعلانية؟

من هو جمهورك المستهدف بهذه الحملات الإعلانية؟

معرفة الجمهور المستهدف من زبائن وعملاء محتملين مهم جدًا، في تحديد الأجهزة والمواقع التي ستختارها للإعلان وسيسهل عليك كثيرا أثناء التنفيذ. يمكنك دراسة جمهورك عن طريق البيانات والإحصائيات المتوفرة لديك ولدى قسم المبيعات وخدمة العملاء، أو حتى القيام باستطلاعات الرأي. كما يمكنك كذلك الاستعانة بخدمات تحليل بيانات موقعك فستمدك بكثير من البيانات التي قد تستفيد بها لاستهداف الزبائن والعملاء المعنيين بالحملة.

تطبيق عملي: قم بتخصيص الجزء الثالث لكتابة سمات الجمهور، المواقع، الأجهزة والأنظمة التي يترددون عليها، نوع المحتوى المستهلك من قبلهم (سيساعدك على اختيار نوع الإعلان سواء نصي أو بانر أو فيديو) أهم الكلمات المستخدمة من قبلهم (الكلمات المفتاحية).

ما هو وضع المنافسين؟

كما أخبرتك في المقدمة فإن صعب أن يصل صوتك في الزحام، إلا إذا عرفت خصائص هذا الزحام، سمات من يصل صوته، ونقاط ضعفه، أعني بهذا دراسة المنافسين بالسوق، معرفة طرقهم، حملاتهم الإعلانية الناجحة ولماذا نجحت، وحملاتهم الإعلانية التي فشلت ولماذا فشلت. هذه المعلومات ستفيدك بالوصول للحملة لمستوى عالي من المنافسة باستغلال كل معلومة وثغرة يمكن من خلالها الوصول لزبائن الأطراف الأخرى وضمها لصفك.

تطبيق عملي: قم بتخصيص جزء لدراسة نقاط ضعف وقوة المنافسين بنفس مجال الحملة الإعلانية.

ما هي الميزانية المحددة للحملة الإعلانية؟

يمكنك التحرك طبقًا لميزانية محددة مسبقًا، أو دراسة العوامل السابقة أولًا ثم تهيئة ميزانية مناسبة طبقًا للمعلومات التي قمت بتجميعها عن السوق والمنافسين، وطبقًا للأهداف التي تريد تحقيقها بالحملة الإعلانية، وسيؤثر هذا بالطبع في اختيار نوع الإعلانات وسعر النقرة عند إضافة إعلانات الحملة.

تطبيق عملي: في الجزء الخاص بالميزانية قم بكتابة المبلغ الإجمالي للحملة وحدد عدد إعلانات الحملة، بعد ذلك حدد سعر نقرة كل إعلان.

طبقًا للدراسات السابقة سننتقل لمرحلة التنفيذ وضبط الإعلانات، وكلما احترت في تحديد شيء معين في الضبط يمكنك الرجوع للملف الذي قمنا بإعداده فبه معظم المعلومات التي قد تحتاجها في مرحلة التنفيذ.

2- تنفيذ الحملة الإعلانية

تنفيذ الحملة الإعلانية

إذا أنجزت مرحلة التخطيط كما شرحنا فمفترض أن تكون مرحلة التنفيذ أسهل ما يمكن، هذه المرحلة تعتمد اعتماد أساسي على منصة الإعلانات التي تتعامل معها، فكل الإعدادات والمتابعة ستتم منها وفي حالتنا هنا فهي منصة إعلانات حسوب والتي توفر للمعلنين حلول مثالية لإطلاق حملاتهم الإعلانية، فيمكن من خلال شبكة الظهور إعداد حملاتك الإعلانية ورفع الإعلانات ، وإسناد عملية اختيار أفضل وأشهر المواقع العربية ذات المحتوى القيم لمنصة إعلانات حسوب. ولمعرفة خصائص وإمكانيات أكثر عن شبكة الظهور ننصح بقراءة القسم المخصص له في قاعدة المعرفة.

كما توفر أيضًا المنصة حلًا آخر لإطلاق حملاتك الإعلانية وهو متجر الإعلانات والذي يمكنك من خلاله اختيار المواقع التي تريدها والمتعلقة بما تعلن عنه، فارتباط محتوى الموقع بالإعلان يزيد من عدد التحويلات بشكل كبير، ويمكنك معرفة كيفية استخدامه من قسم متجر الإعلانات الموجود بقاعدة المعرفة، القرار يعود إليك وإلى ما تأمل أن تحققه من حملاتك الإعلانية.

الحل الأمثل لتنفيذ الحملة الإعلانية هو أن تبدأ بمبالغ صغيرة وعدد إعلانات محدود تختبر فيه فعالية الإعدادات التي قمت بها، والغرض هنا أن تستفيد بالتجربة قبل أن تستهلك ميزانيتك كلها، قم مثلًا بعمل إعلان أو اثنين وقم باختبار النتائج الأولية لها، إذا كانت النتائج مبشرة فأطلق حملتك الإعلانية ضمن الوقت المحدد لها، إذا كانت النتائج تبدو غير منطقية فعد لمرحلة التخطيط وراجع المعلومات الموجودة فربما تجد مثلًا أن معظم الجمهور المستهدف يستخدم نظام ماك في حين أنك تستهدف بإعلاناتك نظام وندوز.

3- متابعة النتائج

متابعة النتائج

أهم الإحصائيات التي يجب أن تتابعها باستمرار أسبوعيا/شهريا لمراقبة النتائج هي الآتي:

  • الإنفاق اليومي/الشهري
  • عدد النقرات
  • متوسط CTR (نسبة من يرى الإعلان إلى من ينقر عليه)
  • نسبة التحويل/المبيعات.
  • متوسط نفقات الحملة مقارنة بالمنافسين.

هذه الإحصائيات تعتبر مقياس رقمي عن تحقيقك لأهداف الحملة التي سبق وأن حددتها في مرحلة التخطيط، كمثال إذا كان من أهداف الحملة هو الوصول لعدد مبيعات 1500 وحدة في الشهر بميزانية 500$ فإن نسبة التحويل هو الدليل الأمثل لمعرفة تحقيق الهدف أم لا.

ملحوظة: مرفق هنا قالب لخطة حملة إعلانية جاهزة عبارة عن ملف الإكسل (غير رسمي) الذي قمنا بإعداده سويًا والذي سيساعدك في التخطيط لحملاتك الإعلانية القادمة.

إلى هنا نكون انتهينا من تخطيط وتنفيذ الحملة ومعرفة النتائج، نتمنى لك قضاء وقت مربح على منصة إعلانات حسوب

هل لديك سؤال أو استفسار عن إعلانات حسوب؟ بامكانك التواصل معنا دائماً على: support@hsoub.com
نقرأ جميع الرسائل التي تصلنا ونجيب عليها خلال 24 ساعة فقط.

2 تعليقان

أضف تعليق