10 مبادئ لتتعلم البيع بواسطة “الكلمات”

كل الإعلانات التي تستخدمها أو النشرات البريدية التي ترسلها لقائمتك عبارة عن كلمات، ما لم تؤثر تلك الكلمات بزبائنك وعملائك فلن تحصل على مردود ربحي جيد، الكلمات فعّالة للغاية وموجودة بكل مكان على الويب، قليل من يحسن استخدامها ليزيد من مبيعاته.

إعلاناتك يجب أن تكون لافتة، مشجعة، مقنعة حتى يقوم الزائر بالنقر عليها، وبالتالي القيام بالفعل الذي تريده منه، سنستعرض معاً 10 مبادئ لتستخدمها في كل مرة تريد أن تكتب إعلان، نشرة بريدية، صفحة هبوط، يمكنك أن تستخدم هذه المبادئ في كل مرة تريد من شخص أن يفعل شيء تريده (تسجيل شراء اشتراك زيارة نقر..).

1- هدف واحد

عند كتابتك للإعلان يجب أن يكون إعلانك ذو هدف واحد، لا تشتت القارئ بكثرة الطلبات، تركيزك على هدف واحد سيجعلك تكتب الإعلان أو الرسالة بطريقة مكثفة، تستطيع من خلالها إقناع القارئ حتى يقوم بالنقر على الإعلان أو قراءة رسالتك بالكامل.

كل إعلان تكتبه حدد هدفك منه، ضع ببالك أن يكون العرض مربح للطرفين. حدد ما الذي ستجنيه أنت إذا قام الزائر بالنقر على الإعلان، وما الذي سيستفيده الزائر بعد النقر، هذه الأمور البسيطة ستساعدك على كتابة نص مقنع ومركز يجعل القارئ يفعل ما تريده.

2- الأمانة تبيع دائماً

تأكد أنه لا يوجد شخص يحب الخداع، أمانتك في ذكر الفوائد والأشياء التي سيربحها العميل بعد نقر الإعلان كفيلة أن تجعل زوار كُثر ينقروا إعلانك بكل بساطة، الأمانة والصدق في صياغة الإعلان ورسائل البريد أقصر الطرق لتحصل على ما تريد، فلا تكتب شيئاً أكبر مما تستطيع الإيفاء به، لأنه لا أحد سيثق بك إذا اكتشف ذلك، حينها إعلاناتك وكل الجهود والنفقات ستذهب سدى.

إذا استطعت أن تقدم خدمة أو منتج مفيد لعملائك وزبائنك فحينها الأمانة أمر سهل فعله، أما إذا كان يوجد بعض الخلل في المنتج أو الخدمة فالأولى أن تصلحه بدلاً أن تعلن عنه وتعتقد أن المستهلك لن يكتشف الأمر.

3- أظهر الدليل

تأكد أن الزائر سينقر إعلانك فقط حين يقتنع، عميلك سيفعل ما تخبره به فقط إذا أثبت له في صياغتك النصية جدوى الأمر، الدلائل والبراهين أمور هامة بكتابة بالإعلانات والنشرات البريدية وصفحات الهبوط، يمكنك إخبار الزائر بصفحة الهبوط أن خدمتك لا مثيل لها لكنه لن يسجل بموقعك إلا أثبت له ذلك بالدليل الواقعي.

أبسط تطبيق على هذا المبدأ أن تخبره بعض الأرقام، أخبره كم شخص استفاد من هذه الخدمة، أخبره كم شخص اشترى هذا المنتج، فمن المفيد جداً أن تظهر تقييمات العملاء وآرائهم بصفحة الهبوط، دراسة الحالات كذلك ستثبت وجهة نظرك وكيف يمكن لخدمتك أو منتجك أن يصبحوا الأنسب لحل مشكلة العميل.

4- الوضوح مقابل الذكاء

بعض الناس يحب الألغاز والألعاب لكن عندما يأتي الأمر لدفع المال فإنهم يفضلون الوضوح، لا تحاول أن تتذاكى على عملائك عند كتابة أي نص بغرض تشجيعهم على فعل أمر ما، كن واضحاً فيما تريد منهم فعله وما الفوائد التي ستعود عليهم مقابل الفعل المطلوب.

في كل مرة ستختار بين الوضوح والذكاء فإن الوضوح هو الخيار الآمن، أما إذا أردت الخيار الثاني فتعامل معه بحذر، حاول أن تغلّب الوضوح على صياغتك للإعلانات أو صفحات الهبوط أو حتى رسائل القوائم البريدية، حينها سيثق بك الزائر وستزيد مبيعاتك.

5- الفوائد مقابل الميزات

الفرق بين الميزة والفائدة أن الميزة تصف خاصية المنتج أو الخدمة، أما الفائدة فهي تصف الغرض من هذه الميزة، ففرضاً أن تمتلك موقع للكتب الرقمية، العنوان الرئيسي الذي يصف الميزة هو موقع لتحميل الكتب الرقميةأما إذا استطعت أن تصف الفائدة كمثال كتب ثقافية لتثري معرفتكفهي طريقة مثالية للإعلان، هل لاحظت الفرق.أيهما شدك أكثر؟!

أذكر الفوائد في إعلاناتك وصياغاتك النصية المختلفة لصفحات الهبوط والنشرات البريدية، فبهذه الطريقة ستجلب تفاعل أكبر وستحصل على عدد نقرات جيدة بالنسبة للإعلانات، من خلال هذه الطريقة سيعرف القارئ صراحة ما الذي سيحصل عليه، ذكر الميزة دون ذكر الفائدة هو كتابة إعلان جامد غير جذاّب.

6- أجذب انتباه القارئ

يجب أن يجذب إعلانك انتباه القارئ حتى يكمل القراءة ويتم ذلك عن طريق كتابة عنوان لافت وإضافة بعض عناصر التشويق، يوجد سمات أساسية بالعناوين اللافتة للانتباه مثلاً كاستخدام مبدأ الارتباط بالقارئ و مخاطبة المستهلك أو العميل مباشرة، مثلاً بدلاً من كتابة تعرف على 5 أدوات لزيادة إنتاجية العمليمكنك أن تجعلها مرتبطة أكثر بمن يقرأها تعرف على 5 أدوات لزيادة إنتاجيتك بالعمل“.

تدوينة 7 طرق لكتابة عنوان جذّاب يزيد من عدد زيارات موقعك” تتحدث عن عناوين المقالات والتدوينات وستجد بها معلومات أكثر عن استخدام هذه الأساليب لجذب الانتباه. فإن نفس المبادئ المذكورة يمكن تطبيقها بالنسبة لعناوين الإعلانات وصفحات الهبوط وكذلك النشرات البريدية.

7- ركز على الإيجابيات

في بعض الإعلانات تجد من يذكر سلبيات الشيء ليحفز القارئ على الضغط عليها، هذه الطريقة جيدة لكن كثرتها وعدم موازنتها قد يؤدي لذعر قراءك ومشاهدي الإعلانات، الطبيعي أن البشر يحبوا التركيز على إيجابيات الشيء لا سلبياته، لذلك يمكن إعادة صياغة هذه الجمل بطريقة إيجابية.

مثلاً لو ذكرت كيف تودع سمنتكفهذا هو التركيز على السلبية من الأمر، إذا أعدنا صياغتها يمكننا كتابة طريقك للحصول على اللياقة البدنية المثالية” ربما الجملتين متشابهتين لكن الثانية تبرز الجانب المشرق من الموضوع 🙂 .

8- توقف عن التخمين

إذا كنت تستهدف سوقاً معينا بإعلاناتك فلا تكتب شيئاً من باب التخمين، يجب أن تقوم ببحثك جيداً عن احتياجات الزبائن ومشاكلهم، بعد ذلك استخدم هذه المعرفة في صياغة الإعلان، التخمين خطر على عملك وثقة زبائنك. فكيف سيتشجع الزائر للضغط على الإعلان إن لم تكن تخاطبه أو لا تعرف عنه شيئاً.

قم ببحثك جيداً، استخدم هذه المعرفة طبقاً للمبادئ الأخرى المذكورة للحصول على أعلى تفاعل سواء مع إعلاناتك وصفحات الهبوط والنشرات البريدية.

9- ضع خطتك

بدون خطوات واضحة للقارئ فلن يقوم بالفعل الذي تريده منه، يجب أن تكون المرشد من خلال كلماتك لتلفت انتباهه أولاً، ثم تجعله يهتم بالموضوع أكثر، بعد ذلك حفز رغبته للفعل، وأخيراً أخبره مباشرة ما الذي يجب فعله بخطوات يسيرة، أقرب تطبيق لهذه المراحل هي صفحات الهبوط.

فمن خلال العنوان الرئيسي ستجذب انتباه الزائر، ثم من خلال العناوين والنصوص الفرعية ستكب اهتمامه، ومن خلال الشرح ستزيد رغبته للقيام بما تريد من تسجيل بموقع أو نشرة بريدية أو شراء منتج، أخيراً وفر له الخانات والأزرار التي تريده التعامل معها بتصميمات مريحة وسريعة الأداء.

10- لا أحد يهتم بك

لا تنزعج..فهذه الحقيقة، لا أحد يهتم بموقعك أو اسمك أو من أنت، كل ما يهتم به الناس من زبائن أو مشاهدين هو الحصول على المنفعة والمصلحة، من الناحية الأخرى فإنك إذا استطعت توفير هذه المنفعة بطريقة جيدة وبصياغة مناسبة فستستطيع الحصول على التفاعل الذي تريده.

ضع هذا ببالك دائماً عند كتابتك لإعلان، نشرة بريدية، صفحة هبوط، هذا النوع من التفكير سيقودك لصياغة رائعة تستطيع من خلالها زيادة مبيعاتك وعدد الزيارات للموقع.

إذا كانت لديك أية نصائح أخرى لكتابة الإعلانات من خلال تجاربك سيسعدنا بالتأكيد سماعها منك لتعم الفائدة على المستخدمين.

هل لديك سؤال أو استفسار عن إعلانات حسوب؟ بامكانك التواصل معنا دائماً على: support@hsoub.com
نقرأ جميع الرسائل التي تصلنا ونجيب عليها خلال 24 ساعة فقط.

6 تعليقات

  1. mohamed sayed sayed

    ألموقع بتاعى بيدخلو اكتر من 2500 زائر يوميا واان عايز استفاد من العدد دا
    وانا مش فاهم اازاى انزل اعلانتكم على المدونه بتاعتى
    انا معملتش غير انى سجلت عندكم وبس ومش عارف ايه الخطوه اللى بعد كدا

    1. الدعم الفني

      أهلاً بك محمد
      ستجد بهذه الروابط الكثير من المعلومات التي ستساعدك
      http://support.hsoub.com/faq/publishers
      http://support.hsoub.com/blog/affiliate-marketing-for-bloggers
      http://support.hsoub.com/blog/why-your-site-rejected-by-hsoub
      http://support.hsoub.com/blog/unique-content/
      يمكنك الرجوع دائماً لقاعدة البيانات لأية معلومات عن طريق التسجيل والاستفادة من موقعك
      http://support.hsoub.com/knowledgebase

  2. شركة ارتقاء للتسويق الالكتروني

    رائع جدا . وبدون خطة وعنوان رئيسي . لن يقوم بالتفاعل معي .. موضوعك رائع يستحق التقدير

أضف تعليق