حلل نشاط زوّار موقعك بالفيديو

راقب نشاط زوار موقعك بالفيديو

اعتاد أصحاب المواقع الإلكترونية على استخدام خدمات تحليلات المواقع للحصول على نظرة شاملة لكلا من مواقعهم والزوّار الذين قدموا إليها؛ بهدف معرفة هل قدّموا التجربة المثالية للمستخدم أم لا، وهل ذلك المحتوى المعروض مُناسب لاحتياجات الزوّار أم يجب تعديله أو تغييره بآخر، وكل المعلومات السابقة تُعرف من الأرقام التي تُقدّمها مواقع خدمات تحليلات المواقع، فما بالك إذا كان بإمكانك مراقبة نشاط زوّار موقعك بالفيديو وتتبع حركة مؤشر الفأرة أينما ذهب على الشاشة، ومعرفة الأماكن الأكثر مُشاهدة في موقعك، وأي الروابط زيرت، بل ومراقبة حركة الزائر من صفحة إلى صفحة، مع إمكانية تتبع حركة الزوّار على صفحات بعينها داخل موقعك كصفحة البيع أو صفحة التسجيل في القائمة البريدية!

الفائدة التي ستعود على موقعك إذا راقبت نشاط الزوّار بالفيديو

لا شك أن تمكينك بهذه الخصائص سيوفر عليك وقتًا طويلًا وجهدًا جهيدًا في تحليل زوّار موقعك؛ فتلقائيًا سوف تتعرف على أكثر ما أُعجِبَ به الزوّار، كذلك ستلاحظ كيف تصرفوا مع أجزاء موقعك المختلفة منذ لحظة الدخول وحتى خرجوا، وما يلي مُختصر الفوائد التي ستعود على موقعك إذا راقبت نشاط زوّار موقعك بالفيديو:

  • مع تدفق الزيارات على موقعك سوف تتعرف على أكثر ما جذب الزوار فتؤكد عليه وتبرزه أكثر، كذلك ستتعرف على ما يتجاهلونه فُتجري عليه التعديلات واختبارات A/B لتحسين معدل التحويل وتحسين تجربة المستخدم.
  • باستخدام خرائط HEATMAPS سوف تتعرف على أكثر الأماكن التي يُشاهدها الزوّار، التحركات وأكثر الأماكن التي تحرك عليها مؤشر الفأرة، كذلك أكثر الأماكن التي ضغط عليها الزوّار في موقعك وبالتالي ستعرف هل أماكن الإعلانات في موقعك صحيحة أم لا.
  • مع اختلاف قالب الموقع لكلا من زوّار الهواتف الذكية ومُستخدمي الأجهزة المكتبية، ستتعرف أكثر على تحركات الزوار واهتماماتهم على موقعك، كذلك ستتعرف على الروابط التي يضغطون عليها بكثرة في الصفحة الرئيسية وتلك التي يتجاهلونها باستمرار.

الفرضية القائم عليها هذا المقال

المثال العملي الذي لدينا في هذا المقال هو أبسط مثال ممكن لموقع الكتروني يتكون من ثلاثة صفحات:

  1. الصفحة الأولى: هي صفحة الهبوط (أول صفحة يصل لها الزائر) وهدفها إعطاء الزائر خلفية كبيرة عن المنتج والهدف النهائي منها أن يضع الزائر اسمه وبريده الالكتروني ويُسجل في القائمة البريدية للحصول على المُنتج المجاني.
  2. الصفحة الثانية: هي صفحة تحميل المنتج ويصل إليها الزائر تلقائيًا بمجرد التسجيل في القائمة البريدية الموجودة في الصفحة الأولى، وبإمكانك تقييد الوصول لها بالطريقة التي تُعجبك ولكني هنا اعتمد على ابسط مثال ممكن.
  3. الصفحة الثالثة: صفحة الشكر، ويصل إليها الزائر بمجرد النقر على زر التحميل الموجود في نهاية الصفحة الثانية، أو بإمكانك جعلها صفحة المنتج الكامل المدفوع.

خطوات مراقبة نشاط زوّار موقعك بالفيديو

بنفس الطريقة المُستخدمة في مواقع التحليلات أن تُسجّل بالموقع الوسيط المُقدّم للخدمة وتحصل على كود تضعه في موقعك وبعدها تراقب حركة الزوار.

نستخدم في هذا الشرح موقع Hot jar وهذا ليس تأكيدًا على أنه الأفضل في هذا المجال، ولكن تم اختياره في إعداد هذا الشرح لسبب واحد؛ أنه يوفّر حساب مجاني لتجربة الخدمة.

نبذة عن موقع Hot Jar

هو موقع خدمي لأصحاب المواقع؛ فهو يُمكّنك من مراقبة نشاط زوّار موقعك بالفيديو بهدف تحسين خدمات التسويق ومعالجة أخطاء الموقع وتحسين تجربة المستخدم، فهو إذن لا يوفر أي بيانات تتعلق بالمستخدم من قريب أو من بعيد ولكنه فقط يُسجل تصرف الزائر مع موقعك بالفيديو (Recording) مُبينًا المدة الزمنية التي قضاها، وموضحًا نظام التشغيل والمتصفح المُستخدم في عملية التصفح كذلك الدولة التي قَدِم منها المُستخدم.

تسجيل تصرف الزائر مع موقعك بالفيديو (Recording)

أيضًا يُقدم الموقع خدمة HEATMAPS والتي تُساعدك على فهم ما يُريده الزوار وأي الأجزاء في موقعك تمت زيارتها والضغط عليها أكثر، وبالتالي تُغير من شكل وترتيب موقعك بما يتناسب مع الزوّار.

خدمة HEATMAPS

أيضًا يُقدم الموقع خدمة CONVERSION FUNNELS وهي خدمة هامة لمن يبيع على الموقع مُنتجًا أو للعاملين في مجال التسويق بالعمولة؛ فهذه الخدمة تتبع نسب التحويل بناءً على سلسلة من التحركات التي يجب على الزائر أن يقوم بها واحدة تلو الأخرى؛ فكما ذكرنا في صدر هذا المقال أن الزائر يجب أن يذهب إلى صفحة الهبوط أولًا ومنها يضع اسمه وبريده الإلكتروني ويُسجل في القائمة البريدية لينتقل إلى الصفحة الثانية بهدف تحميل المنتج المجاني وبعدها ينتقل إلى الصفحة الثالثة وهكذا إلى أن تنتهي أنت من الخطوات التي تُريد من الزائر فعلها، وفي النهاية يقوم بتسجيل هذه الجلسة لكل زائر ويعرض عليك من أي الصفحات خرج الزائر، ويمكنك حينها مشاهدة سلوك الزائر لتعرف لماذا خرج تحديدًا من هذه الصفحة فتقوم بتعديلها أو إبدالها لتزيد من مُعدلات التحويل.

المثال الموجود في الصورة التالية يوضح أن هناك 7029 زائر بدأ بزيارة الصفحة الرئيسية لموقع Hotjar، وانتقل منهم 2942 زائر إلى صفحة الأسعار، سجل منهم فقط 1627 زائر ولكن 886 منهم أتم خطوات التسجيل كاملة، ثم دخل فقط منهم 548 زائر إلى لوحة التحكم.

خدمة CONVERSION FUNNELS

تثبيت خدمة Hotjar

بعد تسجيل حساب جديد ستحصل على كود تلصقه في صفحة الـ Header بموقعك بين وسمي (<head> </head>)، ثم تؤكد أنك وضعت الكود، وبذلك تكون اتممت خطوة التثبيت.

استخدام الخدمة ومتابعة حركة الزوار

بمجرد الانتهاء من خطوة تثبيت الكود أو الإضافة داخل موقعك، يبدأ الموقع الوسيط في تسجيل ومراقبة نشاط الزوّار بالفيديو (داخل موقعك فقط) دون أن ينتهك خصوصيتهم؛ فقط يُظهر لك كيف تصرف الزائر وهو على موقعك وبمجرد أن يخرج الزائر أو يُحوّل على صفحة أخرى خارج موقعك تنتهي عملية التسجيل.

مُشاهدة نشاط زوّار موقعك بالفيديو

مُشاهدة نشاط زوّار موقعك بالفيديو

  • كما تلاحظ في الصورة السابقة أن هناك 7 تسجيلات لـ 7 جلسات تمت على الموقع (موقع مؤقت أنشأته بهدف التجربة فقط).
  • في عمود الـ User تجد الاسم للجلسة رقم 6 هو نفس الاسم للجلسة رقم 7؛ فهو نفس المستخدم أجرى جلستين على الموقع.
  • في الجلسة السابعة بدأ المستخدم من الصفحة رقم 1 وخرج من الموقع من الصفحة رقم 3.
  • مدة الجلسة السابعة كانت 4:55 دقيقة وشاهد الزائر خلالها 4 صفحات، وكان تاريخ الجلسة قبل 21 دقيقة.
  • الزائر في الجلسة السابعة يستخدم نظام الويندوز، متصفح جوجل كروم، جهاز مكتبي، وأبعاد الشاشة (1280 × 923 بيكسل).
  • لمشاهدة حركة الزائر على الموقع أضغط على كلمة Play.
  • الصورة التالية مأخوذة من فيديو الجلسة السابعة والخطوط الحمراء التي تظهر هي حركة مؤشر الفأرة حتى وصل الزائر إلى كلمة سجلني.

مُشاهدة نشاط زوّار موقعك بالفيديو

مُشاهدة HEATMAP موقعك

تتكون كل HEATMAP من ثلاث عروض مختلفة: (أ) فالعرض الأول Click يعرض الأماكن التي نقر الزائر عليها بالفأرة وإذا وقفت على أي نقطة على الخريطة فإنه يُظهر لك عدد مرات النقر ونسبتها من عدد النقرات الكلي على الصفحة وستجد عدد النقرات الكلي أسفل يمين الشاشة وهو في الصورة التالية 11 نقرة، (ب) أما العرض الثاني Move فإنه يعرض أين حرك الزوّار مؤشر الفأرة، (جـ) بينما العرض الثالث Scroll فهو يقوم بتقسيم الشاشة إلى عدة ألوان مختلفة وكل لون يُمثل نسبة الزوار من العدد الكلي الذي شاهد هذا الجزء من الصفحة؛ فمثلًا اللون الأحمر في الصورة الثالثة يُبين أن نسبة 100% من العدد الكلي للزوار تصفح هذا الجزء، وأن نسبة 33.3% من عدد الزوار الكلي تصفحوا الجزء الملون باللون الأزرق، ويوجد خط أخضر فاصل ونسبة من وصل إلى هذا الخط ولم يتصفح بقية الصفحة 66.7% من عدد الزوار الكلي.

HEATMAPS click يعرض الأماكن التي نقر الزائر عليها بالفأرة

HEATMAPS click يعرض الأماكن التي نقر الزائر عليها بالفأرة

HEATMAPS move يعرض أين حرك الزوّار مؤشر الفأرة

HEATMAPS move يعرض أين حرك الزوّار مؤشر الفأرة

HEATMAPS scroll لبيان نسبة ما تمت مشاهدته من الصفحة

HEATMAPS scroll لبيان نسبة ما تمت مشاهدته من الصفحة

مُشاهدة CONVERSION FUNNELS لصفحة تحمل المنتج

هذه الخاصية لا تعمل تلقائيًا بعد تثبيت الكود ولكن يجب عليك أن تقوم بإنشاء Funnel بشكل يدوي، بحيث تقسم الخطوات التي يجب على الزائر القيام بها وتلصق روابط الصفحات الخاصة بكل صفحة، وكما تلاحظ في الصورة التالية أنني اختصرت الأمر إلى خطوتين فقط بحيث يجب أن يتصفح الزائر الصفحة الأولى (Step 1) وبعدها ينتقل إلى الصفحة الثانية (Step 2) كي تتم عملية التحويل بنجاح.

إنشاء Funnel بشكل يدوي

الصورة التالية توضح أن هناك 5 جلسات تمت على الموقع منذ إنشاء هذه الـ funnel، ومن هذه الخمسة جلسات 4 جلسات فقط أتمت المطلوب؛ فكانت نسبة التحويل 80%، وأن هناك جلسة واحدة (زائر واحد) خرج من الصفحة الأولى دون أن يُكمل المطلوب، وبإمكانك النقر على كلمة Watch أسفل conversion لمشاهدة تصرف الزوار الذين أتمّوا المطلوب منهم بالفيديو، ولمشاهدة جلسة الزائر الذي لم يُتم المطلوب منه بإمكانك النقر على كلمة watch أسفل Drop off.

نسبة تحويل الزوار في الـ funnel

ملحوظة هامة: نُكرر أننا لم نستخدم موقع Hotjar لأي غرض تسويقي ولكننا قصدنا فقط بيان الفكرة وتوضيح كيف يُمكن لك كمالك موقع أن تستفيد من خدمات تحليلات الزوار ومشاهدة ما يفعلونه على موقعك بالفيديو؛ لتستفيد من ردود أفعالهم في معالجة أخطاء موقعك وتحسين تجربة المستخدم. كما نؤكد أن هناك كثير من المواقع التي تُقدم نفس الخدمات التي ذكرناها بالأعلى ويُمكنك الوصول إليها من خلال محرك البحث.

بذلك نكون قد انتهينا من توضيح كيفية مراقبة ردود أفعال زوّار المواقع الإلكترونية بالفيديو. متشوقون لقراءة رأيك المبدئي عمّا تم طرحه حتى الآن، وهل ستُشكّل مثل هذه التحليلات فارقًا كبيرًا في تسويق موقعك الإلكتروني كمستخدم لشبكة الظهور أو لبرنامج التسويق بالعمولة أم لا؟

هل لديك سؤال أو استفسار عن إعلانات حسوب؟ بامكانك التواصل معنا دائماً على: support@hsoub.com
نقرأ جميع الرسائل التي تصلنا ونجيب عليها خلال 24 ساعة فقط.

تعليق واحد

أضف تعليق