4 معايير لتضعها باعتبارك عند بناء موقع ناجح

عملية بناء موقع ذي جودة عالية من أصعب المهام التي قد تمر عليك. لذ،ا يجب التركيز أثناء التخطيط لها والأخذ في الاعتبار أن الموقع هو منصة العمل التي ستساعدك على توليد عدد تحويلات كبير للمعلن أو البائع إذا كنت تعمل كمسوق بالعمولة وذلك من وجهة النظر الربحية. لذا، ما لم تكن منصة عملك مريحة وذات كفاءة عالية فإن جهودك كلها قد تذهب سدى. دعنا نستعرض إذن أهم 4 معايير مهمة لعمل موقع تستطيع العمل من خلاله بكل أريحية.

1- اختر قبيلتك

القبيلة أو الجمهور المستهدف أو ما يعرف بالـ (Niche) وهي كلمة إنكليزية تعني معان عدة مثل (مشكاة – محراب – مرمى السهام) ويجمع بين هذه المعاني شيء واحد، وهو أنه  يتجمع حولها أكثر من شخص، فالمقصود هو اختيار اهتمام أو مجال معين يجذب اهتمام فئة معينة من الناس، المشترك الوحيد بينهم هو شغفهم بهذا المجال أو التخصص، فمثلاً إذا كان اختصاص موقعك البرمجة فإن قبيلتك هي كل من يهتم بالبرمجة، وهكذا. ولكي تحسن اختيار قبيلتك، يجب أن تضع باعتبارك هذه المبادئ الثلاثة:

أ اتبع شغفك

اختر عملاً تحبه ولن تضطر للعمل يوماً واحداً” عندما تتبع شغفك لبناء موقعك واختيار تخصصه فإنك تختار شيئاً لديك خبرة به، لديك العزم لاكتساب معرفة أكثر عنه، لديك القدرة على مشاركة شغفك بهذا التخصص مع الآخرين. اختيار تخصص تجيده أو لديك خبرة كبيرة به سيسهل عليك الخطوات التالية أثناء قيامك بإنشاء المحتوى وتسويقه.

ب تابع الاهتمامات الجارية

متابعة الأمور الجارية التي تشغل اهتمام الكثير من البشر خاصة تلك التي تشغل “قبيلتك”، وإنشاء محتوى يعالجها ويتحدث عنها سيزودك بالكثير من الزيارات لموقعك، وستضيف إليك ميزة الوثوقية والمصداقية عندما تشارك الناس اهتماماتهم. كلما وجدت موضوعاً شائعاً بين زوّارك المهتمّين، يمكنك تقديم محتوى يجذب الكثير منهم.

جـ كن قائد القبيلة

بعد اختيار تخصص موقعك لا تقف عند مرحلة المعرفة المسبقة والخبرة الموجودة لديك، بل طوّر من نفسك دائماً حتى يكون موقعك صاحب الكلمة العليا في هذا المجال، وكلما زادت ثقة الناس في محتوى موقعك، فهذا كفيل بأن تشير إليك المواقع الأخرى وتنشر محتواك حتى تصبح قائداً ومؤثر بهذا المجال مقارنة بمنافسيك.

2- تعرّف على جمهورك أكثر

كلما تعرفت على جمهور موقعك “القبيلة” كلما استطعت أن تقدم محتوى يتعلق بهم، التعرف على اهتمامتهم خصائصهم، العمر، الجنسية، أمور مثل هذه ستساعدك كثيراً خاصة بتسويق موقعك وإضافة إعلاناتك.

قم أولاً بعمل بحثك عن المهتمين بتخصص موقعك وأعرف ميولهم واهتماماتهم عن طريق قراءة تعليقاتهم على منشورات المواقع المنافسة، التعرف على منشورات الشبكات الاجتماعية وطرق أخرى عليك أن تكتشفها بنفسك.

3- محتوى الموقع

عادة، فإن محتوى المواقع ينقسم لنوعين رئيسيين يمكنك اختيار واحد منهما أو عمل خليط منهما….

أ محتوى الحلول المبتكرة

يمكنك من خلال هذا النوع من المحتوى مناقشة مشاكل التخصص التي تشغل بال الكثيرين من جمهور الموقع، أقرب مثال على هذه المواقع هو مواقع الإرشادات والنصائح للأجهزة الإلكترونية والبرامج ككيفية التخلص من الفيروسات أو استرجاع البيانات المحذوفة، ببساطة هو المحتوى الذي يعالج المشاكل التي تطرأ باهتمام الموقع وتخصصه طبقاً لخبرتك ومهاراتك.

ب محتوى التسلية

ربما يخدعك الاسم قليلاً وتعتقد أنه محتوى ذو جودة منخفضة، من قال؟! فكرة هذا النوع من المحتوى تعتمد على تأطير أي محتوى تريد تقديمه لجمهورك وقبيلتك بطابع “التسلية” حتى لا يمل من يقرؤه أو يشاهده، لأنه بكل بساطة هذا النوع من المحتوى مفيد لكلا من المتخصص وغير المتخصص ما يجعلك تصل لأكبر شريحة ممكنة من الزوّار.

4- منصة الموقع

توجد الآن الكثير من أنظمة إدارة المحتوى التي يمكنك الاختيار من بينها حتى تقوم ببناء موقعك عليها، إلا أنه يجب أن تضع باعتبارك معايير عدد القوالب والبلجنز المتاحة والصيانة وكذلك معايير الأمان والحماية، حتى يمكنك استخدام القوالب بالطريقة الجيدة التي تفيد في الغرض التي قمت بعمل الموقع له.

تعد هذه المعايير والاستراتيجيات أهم ما يمكنك أن تنتبه إليه أثناء التخطيط لبناء موقع جيد وربحي، فكل من هذه المعايير سيؤثر بشكل كبير على آداء حملاتك وعدد الزوار للموقع.

كلمات مفتاحية:
هل لديك سؤال أو استفسار عن إعلانات حسوب؟ بامكانك التواصل معنا دائماً على: support@hsoub.com
نقرأ جميع الرسائل التي تصلنا ونجيب عليها خلال 24 ساعة فقط.

تعليق واحد

أضف تعليق