قوة الدليل الاجتماعي Social proof في التسويق والإعلان على الإنترنت

في بداية شهر يونيو المنصرم نشر مارك زوكربرج على حسابه أنه بدأ بقراءة كتاب مقدمة بن خلدون، ما نتج عنه كثيرًا من إعجابات وتفاعل المستخدمين العرب، وليس غريبًا أن تكون أنت أو بعض أصدقائك وعدد ليس بالقليل ممن قرأ المنشور قد قرر قراءة الكتاب أو حتى وضعه على قائمة كتبه السنوية. اتخاذ القرار بقراءة كتاب مقدمة بن خلدون ناتج عن أسلوب تسويقي يُدعى الدليل الاجتماعي Social proof. والذي ربما أراد مارك استغلاله بشكل ما والتقرب من الثقافات المختلفة.

My next book for A Year of Books is Muqaddimah by Ibn Khaldun.It’s a history of the world written by an intellectual…

Posted by Mark Zuckerberg on Monday, June 1, 2015

 ما هو الدليل الاجتماعي؟

هي الحالة التي يتولد فيها قرارًا بسبب معرفة أن جمع من الناس قد قاموا بالأمر من قبل، وتختلف هذه الحالة باختلاف عدد الناس ومدى وثوقيتهم.

ويعتبر استخدام الدليل الاجتماعي حيلة قديمة في التسويق ولكنها بدأت في التوغل أكثر وأكثر مع ظهور الشبكات الاجتماعية، فعلى سبيل المثال عندما تجد المحال التجارية الكبيرة تعرض بعض المنتجات المميزة فيتوافد عليها المستهلكين، حتى تمتد الطوابير لخارج المتجر، فإنه حتى غير المهتم سيبدأ بالتساؤل لماذا كل هذه الجلبة؟ وما هو الشيء الذي يدعو كل هذا العدد للوقوف بالساعات للحصول عليه؟ متاجر أبل كمثال.

ما هي أهميته في عالم التسويق والإعلان الرقمي؟

يعتبر الدليل الاجتماعي من أنجح الأساليب التي تحقق نتائج عالية مقارنة ببعض الأساليب الأخرى، فالدراسات تؤكد أن 70% من المستهلكين يتفقدوا مراجعات المشترين وتقييماتهم قبل اتخاذ القرار بشراء المنتج أم لا. وهذا مثال واحد على استخدام الدليل الاجتماعي في التأثير على قرارات المستخدمين في شراء المنتجات أو الاشتراك في الخدمات المدفوعة.

أنواع التسويق بالدليل الاجتماعي؟

للتسويق بالدليل الاجتماعي عدة أنواع تختلف باختلاف جمع الناس الذين يقومون بالفعل أو ينشرون آرائهم في المنتج أو الخدمة، وهم كالتالي:

1- رأي الخبراء/روّاد الصناعة

عندما يقوم كاتب محتوى متخصص بنشر تدوينة بموقعه عن تطبيق مرتبط بمجاله، يعتبر هذا دليل اجتماعي باستخدام “رأي الخبير”، ويمكن تحقيقه بصور عديدة بجانب تدوينات ومقالات المتخصصين، مثلا تغريدة من الشخص ذو الخبرة أو إشارة لحساب المنتج أو الخدمة وشكرهم، وغيرها من المحتوى الذي يُبدي الخبير رأيه في المنتج/الخدمة.

بجانب صفة الثقة التي يكتسبها الخبير عند الناس، فإن ما يجعل هذه الطريقة ناجحة هو ظاهرة بعلم النفس تسمى “تأثير الهالة” فقد يكون ذاك الشخص ليس خبيرًا جدًا، لكنه ينشر بالدوام في مجال واحد أو يتفاعل مع المنشورات المرتبطة به، وبالرغم من ذلك يتأثر بآرائه عدد كبير من الناس الذين يرون فيه الخبير المخضرم. ما يحدث بتأثير الهالة أننا نتأثر بالصفة الغالبة على الشخص في حكمنا على باقي الصفات ما يؤدي بنا للثقة به ومن ثم التأثر بآرائه وقراراته الشرائية.

1- رأي الخبراء/روّاد الصناعة

الاستشهاد برأي مدير تسويق -موقع kissmetrics

coschedule - رواد الصناعة

إظهار ثقة أكبر رواد النشر الرقمي في استخدام أداة coschedule

2- رأي المشاهير

تستخدم الشركات الكبرى إظهار أن مننتجاتها مستخدمة من قبل أكثر الناس شهرة لزيادة مبيعاتها، ولأسباب كثيرة يتبع الناس أفعال المشاهير باستخدام تلك المنتجات والخدمات، من تلك الأسباب أن الناس تبحث دائما عمّا يميزها إما كأفراد أو مجموعات وفي تلك الحالة .. مجموعات المعجبين بتلك الشخصية المشهورة التي ترى أنه ينتقي أفضل المنتجات والخدمات لاستخدامها أو الإعلان عنها.

يظهر ذلك جليا في العطور أو المواد التجميلية والسيارات والساعات، وغيرها من المنتجات التي تعكس سمات المشاهير وتميزهم عن الأشخاص العادية.

فيديو لممثل أمريكي يروج لهاتف أبل 4S

ترويج المشاهير

استخدام المشاهير في الترويج لخدمات موقع priceline

3- آراء المستخدمين وتقييماتهم

كلما انتشرت القصص الإيجابية المكتوبة بواسطة المستخدمين عن المنتج أو الخدمة، كان أيسر على المستخدم الجديد اتخاذ القرار بالشراء أو الاشتراك. القصص التي يخبرها المستخدم عنك أهم من القصص التي تخبرها أنت عن نفسك وهويتك التسويقية. ويمكن استخدام تلك القصص كدليل اجتماعي بأكثر من طريقة في صورة مقالات أو دراسة حالات أو مقطتفات تستخدمها في المحتوى الموجود على موقعك أو إعلاناتك.

يعود تأثير تلك القصص الإيجابي أن المستخدم يكتب عن رغبة نابعة من نفسه، وأن من يقرأ تلك التجارب الإيجابية لمستخدمين عاديين سيتأكد من فائدة المنتج والخدمة إذ أنه رأى شخص حقيقي ليس له مصلحة، يُشيد بجودة المنتج أو الخدمة وكيف أثر بحياته تأثيرًا إيجابيًا.

4- حكمة الجموع

ربما تعتبر قريبة من السابقة لكن العدد الكبير والضخم هو المؤثر الأول بها، فهو يُظهر أن الآلآف أو الملايين أو المليارات تقوم بهذا الأمر، وتظهر كثيرًا في الصفحات الرئيسية للمواقع الشهيرة التي تفخر بثقة وخدمة هذا الكم من المستخدمين.

تقييمات وآراء المستخدمين على جوجل بلاي

تقييمات وآراء المستخدمين على جوجل بلاي

إظهار التقييمات وأعداد المقيمين

موقع أمازون

5- حكمة الأصدقاء

في تدوينة “علم الإقناع: كيف تصبح قابل للنقر؟” شرحنا مبدأ الإعجاب أو Liking، حيث نميل إلى تصديق الأشخاص التي تشبهنا في بعض السمات، وأكثر فئة تظهر فيها تلك السمات هي الأصدقاء، حيث نصادق أكثر الأشخاص التي تشابهنا في السمات، حكمة الأصدقاء هنا تفترض أنه طالما أصدقائك يستخدمون هذا الأمر أو قاموا بشرائه فإن احتمالية قيامك كذلك بنفس الأمر كبيرة.

تستخدم المواقع إضافة صندوق إعجاب الفيس بوك مع إظهار صور أصدقائك آليًا ما يشجعك على الإعجاب بنفس الصفحة ومتابعة نفس الموقع، وتوفر الشبكات الاجتماعية الأخرى كذلك إضافاتها البرمجية لوضعها بموقعك لعمل نفس التأثير.

imdb - الدليل الاجتماعي - حكمة الأصدقاء

إعجابات فيسبوك مع إظهار صور لأصدقائك – موقع imdb

كيف تستخدم الدليل الاجتماعي Social proof في إعلاناتك وحملات التسويق الرقمي؟

بإمكانك استخدام الدليل الاجتماعي بأكثر من طريقة لكن يعتمد اختيار نوع من أنواعه على ماهيّة ما تسوق له، ومن تستهدفهم بالتسويق، لذا قبل أن تقرر استخدم صندوق إعجاب فيس بوك بموقعك، أو الاستعانة بآراء الخبراء في الصفحة الرئيسية، أو عدد مستخدمي خدمتك الكبير في إعلاناتك .. قم بإجابة هذه النوعية من الأسئلة.

  • هل تمتلك هويتك التسويقية قاعدة وسمعة طيبة بالسوق؟
  • كيف يمكنك حثّ المستخدمين على كتابة تجاربهم الإيجابية مع تطبيقك، موقعك، منتجك، …؟
  • هل وفرت لجمهورك خاصية تقييم المنتج وكتابة آرائهم؟
  • ما هو هدفك من استخدام الدليل الاجتماعي؟ هل زيادة المبيعات، زيادة وعي الجمهور بهوية شركتك…

هذه النوعية من الأسئلة وغيرها سترسم لك الطريق حتى تحقق نتائج جيدة سواء بإعلاناتك أو حملاتك التسويقية أو حتى بصفحات المبيعات ومحتوى الموقع الرئيسي.

الخلاصة

استخدام الدليل الاجتماعي من أنجح الطرق لبناء جمهور مخلص ووفي لعلامتك التجارية، يزداد بطريقة مستمرة طالما تقدم له خدمة/منتج مميز يوافق احتياجاته، وتيسر عليه طريقة إبداء رأيه وتقييم الخدمة. للدليل الاجتماعي 5 أنواع يمكن استخدام واحدة منهم أو أكثر من واحدة في وقت واحد، يمكنك اختيار الأنسب بعد إجابة بعض الأسئلة المهمة كالتي ذكرناها.

إذا كنت تستخدمه بالفعل، فهل تستخدمه بالطريقة الصحيحة وما النتائج التي حققتها عن طريقه؟ يسعدنا أن تشاركنا رأيك حول الموضوع.


مصدر الصورة البارزة: freepik.com

هل لديك سؤال أو استفسار عن إعلانات حسوب؟ بامكانك التواصل معنا دائماً على: support@hsoub.com
نقرأ جميع الرسائل التي تصلنا ونجيب عليها خلال 24 ساعة فقط.

أضف تعليق